ندوات وورش عمـل

المكان: كلية العلوم
التاريخ: 7 / 2 / 2018 م
التفاصيل:

قام الأستاذ الدكتور ياسر عبده مدير مركز التعليم الإلكتروني بجامعة طنطا يوم الأربعاء الموافق 7/2/2018 بعقد ورشة عمل بكلية العلوم تحت عنوان "التعليم الإلكتروني و دوره في إتاحة مصادر التعلم و التقويم و الامتحانات" بحضور مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ،تحدث فيها د. ياسر عن مفهوم التعليم الإلكتروني و مزاياه و أهميته بالنسبة للطاب و أستاذ المادة ،و دوره في إتاحة و تعدد مصادر التعلم على شبكة الإنترنت مما يسهل الوصول إليها و تحقيق الاستفادة القصوى منها ،كما شرح كيفية استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في عمليات التقويم و وضع بنوك الأسئلة و الامتحانات من خلال تطبيقات المودل “Moodle” مما يتيح لأستاذ المادة تقييم و متابعة الطلاب و الوقوف على مستوياتهم الدراسية و التواصل معهم بكل سهولة و يسر.

و في سياق ورشة العمل استعرض د. ياسر بعض الفيديوهات التوضيحية التي تشرح تطور عملية التعليم الإلكتروني على مستوى العالم ،كما تحدث عن تجربة جامعة طنطا في التعليم الإلكتروني ،و استعرض الموقع الخاص بمركز التعليم الإلكتروني بالجامعة ،و الخدمات التي يقدمها المركز للأساتذة و الطلاب ،و دوره في تدريبهم على إنتاج و استخدام المقررات الإلكترونية.

و في ختام ورشة العمل شرح د. ياسر مراحل إنتاج المقررات الإلكترونية ،و الآليات الخاصة بتفعيل و إنتاج تلك المقررات ،كما استعرض بعض النماذج للمقررات التي قام المركز بإنتاجها و تفعيلها.

المكان: كلية الأداب
التاريخ: 25 / 12 / 2017 م
التفاصيل:

قام الأستاذ الدكتور ياسر عبده مدير مركز التعليم الإلكتروني بجامعة طنطا اليوم بعقد ندوة بعنوان "مستقبل التعليم الإلكتروني بالجامعات" بكلية الآداب حضرها بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، تحدث خلالها د. ياسر عن مفهوم التعليم الإلكتروني و دوره في زيادة فاعلية العميلة التعليمية ،و ذلك من خلال استعراضه لبعض الفيديوهات التوضيحية التي تشرح تطور عملية التعليم الإلكتروني على مستوى العالم ،وعرضه لمجموعة من العروض التقديمية و النماذج الخاصة ببعض المعامل الافتراضية و كيفية استخدامها للاستفادة منها في التعليم الإلكتروني ، كما تحدث د. ياسر عن أهمية الدمج بين التعليم الإلكتروني و التعليم التقليدي مما يسمح بالاستفادة من مزايا كل منهما ،و يسهم في تطوير العملية التعليمية ،و يحقق الفائدة القصوى من المقررات التي يتم تدريسها ،و خلال الندوة أجاب د. ياسر عن كافة الاستفسارات المتعلقة بالإجراءات و الخطوات المتبعة لإنتاج المقررات الإلكترونية ،و كيفية تفعيلها.

و في سياق الندوة قام المهندس مصطفى جاد منسق التدريب بالمركز باستعراض نماذج لبعض المقررات الإلكترونية الخاصة بكليات الآداب و التي تم إنتاجها بمختلف الجامعات المصرية ،كما شرح كيفية إدارة أعضاء هيئة التدريس للمقررات الإلكترونية ،و كيفية تقييم الطلاب المستفيدين منها و كيفية التواصل بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب من خلالها.

و في ختام اللقاء تم الاتفاق على إنتاج مجموعة من المقررات الخاصة بقسمي المكتبات و الآثار بشكل مبدئي على أن يتم التعاون مع بقية أقسام الكلية لإنتاج بعض مقرراتها إلكترونيًا في القريب العاجل.