الباب الثانى

المهارات الحركية التمهيدية

 

 

     تعتبر المهارات الحركية التمهيدية فى لعبة تنس الطاولة الأساس الهام والفعال فى تكوين اللعبة . إذ انه لايمكن لأى لاعب أن يمارس هذه اللعبة أو يتقدم فى أى مرحلة فيها الا بعد ان يمتلك القاعدة الأساسية لهذه المهارات بأنواعها المختلفة . وبمستوى عإلى من الكفاءة البدنية والمهارية والخططية ، بالاضافة إلى قدرة عالية على التركيز والتجدي وسرعة التصرف فى اختيار كل الحركات الهادفة والاقتصادية التى تسمح باستمرار اللعب وإنجازه بكفاءة فى مواقفة المتعددة بطريقة قانونية .

 

  وتتمثل المهارات الحركية التمهيدية للعبة تنس الطاولة فيما يلى :

* قبض(مسك) المضرب Gripping the Paddle

* وضع الاستعداد وحركة القدمين Ready Position and Footwork

* الدورانات وزوايا المضرب Spins and Racket Angles

 

    وسوف نقوم بتوضيح كل نوع من أنواع القبضات من حيث طريقة أدائها ومميزاتها وعيوبها ، وأخطائها الشائعة وتصحيحها كما سنتعرض إلى كيفية التحكم فى المضرب وتقديم التدريبات المناسبة لذلك .

 

  وفى هذا الفصل أيضاً نقدم عرضاً لطريقة أداء وضع الاستعداد وحركات القدمين فى المواقف المختلفة للعب .

 

  ونظراً لأن لعبة تنس الطاولة هى لعبة دوران للكرة فسوف نتعرف على أنواع الدورانات المختلفة وزوايا المضرب فى مواجهتها وأخطائها الشائعة وتوضيحها مع عرض بعض التدريبات الخاصة بها .

 

* قبضة (مسك) المضرب :

    ان مهارة قض المضرب هى الوسيلة التى تتيح للاعب تنس الطاولة القدرة على التحكم فى زوايا المضرب ، وفى النقطة التى يضرب فيها الكرة لأداء الضربات القوية المختلفة على أحسن وجه للرد على ضربات المنافس ، سواء فى عمليات الهجوم أو الدفاع .

 

وهناك عدة طرق لكيفية القبضة (مسكة ) على المضرب هى :

* قبضة (مسكة) المصافحة Shake hands Grip

* قبضة (مسكة) القلم pen hold Grip

* قبضة (مسكة) القلم الصينية Chinese Penh old Grip

* قبضة (مسكة) القلم اليابانية الكورية Japan and Korean Penh old Grip

* قبضة (مسكة) سيميلر See miller Grip

 

- قبضة (مسكة) المصافحة :

    تعد قبضة المصافحة هى الأكثر شيوعاً بين لاعبىالمستويات العليا فى تنس الطاولة فى جميع أنحاء العالم وخاصة بين لاعبى اوربا ويطلق عليها احياناً " القبضة التقليدية " أو " قبضة التنس " أو" القبضة الغربية " وذلك لشيوعها بين لاعبى دول الغرب وأمريكا . ومن اللاعبين المشهورين الذين استخدموا هذه القبضة البطل العالمى البريطانى والمجرى الاصل " فيكتور بارنا Victor Barna" الذى فاز ببطولة العالم فى الفردى خمس مرات ، والبطل السويدى " جان اوف والدنر Jan ove Waldner" الذى فاز بالميالية الذهبية فى اوليمبياد 1992 ، وبطل العالم الفرنسى " جين فيليب Jean Philippe "وبطل العالم الصينى " كونج لينجيو Kong Lingui "فى أعوام 93-1994 ، 95 -1996 ،وما لين  MA LUN الحاصل على المركز الثانى 2005.

 

طريقة اداء قبضة المصافحة :

تؤدى قبضة المصافحة على النحو التإلى :

 1- إقبض على يد المضرب بحرية كما فى وضع المصافحة .

2- يستقر أصبع السبابة باستقامة على طرف السطح الخلفى للمضرب والإبهام على طرف السطح الامامى .

3- تلف الثلاثة اصابع الاخرى 0الخنصر والبنصر والوسطى) حول يد المضرب وتتجه أطرافها إلى رسغ اليد من الداخل .

4- يكون المضرب امتداداً طبيعياً للذراع وكأنه جزء من اليد أثناء اللعب .

5- تكون القبضة بقوة وثبات وبدون تصلب .

6- يشكل السبابة والساعد خطاً ممتداً مع لمس حافة يد المضرب لقاعدة الإبهام .

7- تكون زاوية المضرب أقرب إلى العمودية ونصل(جسم المضرب) المضرب مواز للشبكة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(شكل 1)

 

مميزات قبضة المصافحة وعيوبها :

يتعدد استخدام هذه القبضة حيث انها :

* تعمل على زيادة الدورانات والضربات السريعة فى حالة الاحتفاظ بالرسغ حراً .

* تعمل على التقليل من سرعة الدوران فى حالة توقف حركة مرونة الرسغ .

* يستطيع اللاعب القبض على يد المضرب بإحكام وبدون مرونة فى مفصل الرسغ فى حالة أداء الضربات الخلفية القوية .

* عند تحريك يد المضرب لأسفل يمكن الحصول على مرونة اكثر فى مفصل الرسغ وبالتإلى إحداث تغيير فى سرعة دوران الكرة فى الضربات الخلفية .

* تسمح لليد بحرية الحركة لتوجية الضربات الأمامية والخلفية نظراً لإمكانية تحرك مفصل رسغ اليد فى جميع الاتجاهات .

* تسمح هذه القبضة باستخدام الوجة الامامى للمضرب فى الضربات الأمامية والوجه الخلفى للمضرب فى الضربات الخلفية مما يسهل للاعب تغطية سطح الطاولة بأكمله فى حالة الهجوم والدفاع ( بالنسبة للاعب أيمن اليد) .

* تعد أفضل قبضة لأداء الضربة الخلفية واللعب الدفاعى .

* تعتبر أحسن قبضة للعب البعيد عن الطاولة .

* تكون قوية جداً فى أداء الضربات الموجهة إلى الأركان .

* عند تحريك يد المضرب لأعلى يمكن الحصول على مرونة أقل فى مفصل الرسغ وبالتإلى يعمل على تقليل دوران الكرة فى الضربات الأمامية . 

    ومن عيوب قبضة المصافحة أنها تكون ضعيفة فى مواجهة الضربات القوية فى وسط الطاولة . كما أنه توجد صعوبة فى إستخدام الرسغ فى أداء بعض الضربات

 

م

الأخطاء

التصحيح

1

عدم ثبات المضرب فى اليد عند أداء الضربات الأمامية والخلفية

إن لف قمة المضرب للأمام يجعل الضربة الخلفية أكثر ثباتاً . ولكن الضربة الأمامية أقل ثباتاً ، وعند لفه للخلف سوف يحدث العكس ولذلك ينبغى التوفيق بين الحركتين لأداء كل من الضربة الأمامية والضربة الخلفية بثبات

2

الجزء الناعم من الإبهام يلامس سطح المضرب

هذا الوضع يجعل المضرب غير ثابت عند استخدام الوجه الامامى كما ان قدرته تكون اقل عند إستخدام الوجه الخلفى . ولذلك ينبغى أن يكون ظفر إبهامك عمودياً بالنسبة للمضرب

3

امتداد أصبع السبابة على سطح الوجه الخلفى للمضرب

 

يؤدى هذا الوضع إلى أداء ضربة جيدة أمامية ، وضربة خلفية غير ثابتة . كما يعطى أيضاً مساحة مضرب أقل على سطح المضرب بالنسبة للضربة الخلفية . ولذلك ينبغى الاحتفاظ بالسبابة قريباً من قاعدة سطح المضرب

4

القبضة شديدة الصلابة .

إن قبض المضرب بصلابة شديدة يستنفذ قدراً كبيراً من الجهد والقدرة على خبط المضرب . ولذلك ينبغى ان تكون قبضتك مسترخية .

 

- قبضة (مسكة) القلم :

    هذه القبضة منتشرة عادة بين بلدان الشرق الاقصى فى الصين واليابان وكوريا . وهى تلى قبضة المصافحة فى شيوعها . وسميت بقبضة القلم لأن اللاعب يمسك القلم مثلما يمسك القلم بين أصبعى الابهام والسبابة . ولها طريقتان مختلفتان فى القبض هما الطريقة الصينية والطريقة اليابانية والكورية .

 

- طريقة أداء قبضة القلم الصينية :

تؤدى قبضة القلم الصينية علىالنحو التإلى : (الشكل التالى)

1- يشير سطح المضرب إلى أسفل ومقبضه (يده) إلى اعلى .

2- يلتف إصبعى الإبهام والسبابة ليتقابلان حول عنق يد المضرب فى الإتجاه الأمامى منه ومن اعلى .

2- تكون الثلاثة أصابع الاخرى (الخنصر والبنصر والوسطى) ملفوفة على سطح الوجة الخلفى للمضرب .

3- يكون التحرك فى رسغ اليد أكثر حرية نسبياً .

4- يكون تحريك المضرب لأعلى ولأسفل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    والعيب الرئيسى لهذه القبضة هو إستخدام الوجه الامامى للمضرب فقط ، مما يعوق اللعب – وخاصة المبتدئ- الذى لايستطيع التحرك السريع فى الرد على الضربات الموجه اليه من جميع الاتجاهات ..

 

- طريق أداء قبضة القلم اليابانية والكورية :

تتشابة هذه القبضة مع القبضة الصينية فيما عدا : (شكل 3-3) .

1- تكون الثلاثة أصابع (الخنصر والبنصر والوسطى ) مفرودة وتتركز على سطح (جسم) الوجة الخلفى للمضرب .

2- يكون تحريك المضرب للجانبين .

3- يكون المضرب على امتداد الذراع الممسكة به .

4- تكون هذه القبضة اكثر قوة وفاعلية عن القبضة الصينية فى الضربات الأمامية ، وأسهل فى الضربات الخلفية .

5- لأن الضربات الخلفية لاتزال ضعيفة أيضاً فى هذه القبضة فإنها تستلزم بالضرورة حركات رجلين سريعة وقوية للتحرك للمكان المناسب .

 

 

 

 

 

 

 

 

    ولقد استخدم هذه القبضة البطل الاوليمبى الكورى "يو نام ميو Yoo Nam Kyu" وفاز بالميدالية الذهبية فى الدورة الاوليمبية عام 1988 . كما فاز البطل الاوليمبى الكورى " كيم تاك سو Kim Tack Soo" عام 1992 بالبرونزية ، والبطل الصينى "ليو لين Liu Lin" فى الزوجى بالذهبية عام 95-1996 .

 

- مميزات قبضة القلم وعيوبها :

* تعد القبضة الافضل فى توجيه ضربات الارسال القوية بالضربة الأمامية حيث يغلب عليها صفة الهجومية .

* تعتبر أفضل قبضة للضربات الأمامية خاصة مع اللاعبين سريعى الحركة فى القدمين .

* تتميز بسهولة إستخدام رسغ اليد فى معظم الضربات ، وفى ضربات الإرسال بصفة خاصة .

 

     الا ان من عيوب قبضة القلم هو استخدام نفس الوجة الامامى فى معظم الضربات الخلفية مما يقلص من استخدامها فى الضربات الخلفية لعدم قوتها ، وينصرف 75% من وقت المباراة تقريباً فى اللعب بالضربات الأمامية بهذه القبضة ، كما انه يكون من الصعب الستخدامها فى ضربات الملامسة ، والضربات الخلفية ، والدافعة الدورانية . هذا بالاضافة إلى عدم تمكن اللاعب من لعب الكرات القريبة من الشبكة بسبب قصر المدى الذى يصل إليه المضرب على سطح الطاولة .

 

م

                الأخطاء

      التصحيح

1

عدم التحكم القوى فى القبضة عند استخدام كل من الوجه الامامى أو الوجه الخلفى

إن لف الجانب الايمن للمضرب للأمام يجعل قبضتك الأمامية أقوى . ولفه للخلف يجعل قبضتك الخلفية أقوى ، ولذلك فإنه من الأفضل التوفيق بين الحركتين بقبضة معتدلة الاتجاه

2

تكون القبضة شديدة الصلابة

حاول ان تكون قبضتك مسترخية

 

التالى

1- 2- 3- 4