إختبار صحة الفرض الأول :

 

     لإختبار صحة الفرض الأول الذي ينص علي :

    لا توجد فروق دالة بين متوسطات أداء طلاب كلية التجارة في مادة الرياضيات والمتوسط الفرضي للرياضيات (والذي = 26) وكذلك بين متوسط أداء طلاب كلية التجارة في مادة الحاسوب والمتوسط الفرضي لمادة الحاسوب (والذي = 23) . وعلي الباحث أن يستخدم :

 

 

اختبار ت للمقارنة بين متوسط العينة ومتوسط فرضي (متوسط الأصول) One Sample t-test

 

 

    ويهدف هذا الاختبار إلى بيان ما إذا كان متوسط كل متغير على حده من المتغيرات المختارة للتحليل يختلف عن قيمة ثابتة يتم تحديدها مقدما (متوسط الأصول ، أى متوسط المجتمع) . وفي مثالنا هذا = 26 في مادة الرياضيات  و = 23 في مادة الحاسوب .

 

    يمكن استخدام اختبار ت للمقارنة بين متوسط العينة ومتوسط فرضي One Sample t-test باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS   كالتالي :

 

    من قائمـة التحليــــل Analyze  اخــتر Compare Means  ثم One Sample t-test سوف تفتح النافذة القافزة التالية :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


والتي تحتوى على :

 

  l مستطيل المتغيرات المتاحة في ملف البيانات إلى اليسار .

  l مستطيل المتغيرات المختارة للتحليل في اليمين .

  l المتوسط الفرضي الذي سيتم عليه الاختيار Test value

  l عدد من الأزرة ، وفي أسفل يمين الشاشة يوجد الاختيار Option

 

    حدد المتغير  computer وبالضغط علي زر النقل يتم نقله من صندوق المتغيرات المتاحة (جهة اليسار) إلي صندوق المتغيرات المختارة (جهة اليمين) . وكذا اكتب قيمة المتوسط الفرض لمادة الحاسوب (والذي = 23) في مربع  Test Value  فتأخذ الشاشة الشكل التالي :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وعند الضغط علي زر [Option…]  بالفارة سوف تظهر الشاشة التالة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 


والتي تحتوي على معلومتين :

 

l تحديد درجة الثقة التي ســيتم على أساسها تقدير فترة الثقة لمتوسط المتغير ، وتظهر بالشكل القيمة (95%) ولكن يمكن تغيرها في مدى يقع بين 1 ، 99 .

l كيفية التعامل مع القيمة الناقصة (إذا وجدت) . هل سيتم استبعادها عن تحليل كل متغير على حده . أو يتم استبعاد الحالات التي لا تكون متوافرة في جميع المتغيرات .

 

     والآن علي الباحث الضغط علي مفتاح [Continue]  للعودة إلي الشاشة السابقة : شاشة  One-Sample T Test  ومنها يضغط مفتاح [OK] ، وهنا سوف تفتح شاشة المخرجات Output2 والتي تحتوي علي جدولين :

 

 

T-Test

One-Sample Statistics

 

جدول يحتوى علي المتوسط وعدد أفراد العينة وكذا الانحراف المعياري

والخطأ المعياري للمتوسط لمادة الحاسوب

 

 

N

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

 

COMPUTER

 

 

 

 

280

38.2143

4.8693

.2910

 

 

 

 

One-Sample Test

 

جدول يوضح نتائج اختبار ت

 

 

Test Value = 23

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

t

 

 

 

df

 

 

 

Sig. (2-tailed)

 

 

 

Mean Difference

95% Confidence Interval of the Difference

 

Lower

 

 

Upper

 

 

 

 

 

 

 

  COMPUTER

 

 

 

 

 

 

52.283

279

.000

   15.2143

   14.6415

  15.7871

 

 

 

كرر العمل السابق بالنسبة لمادة الرياضيات لتحصل علي الجداول التالية :

 

One-Sample Statistics

 

 

N

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

 

  MATH

 

 

 

 

    280

    30.4357

   7.2351

   .4324

 

 

 

One-Sample Test

 

 

Test Value = 26

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

t

 

 

 

Df

 

 

Sig.

(2-tailed)

 

 

Mean Difference

95% Confidence Interval of the Difference

 

Lower

 

 

Upper

 

 

 

 

 

 

 

  MATH

 

 

 

 

 

 

10.259

279

.000

4.4357

3.5846

5.2869

 

 

 

 

عرض نتائج الفرض الأول ؛ والذي ينص علي :

 

    لا توجد فروق دالة بين متوسطات أداء طلاب كلية التجارة في مادة الرياضيات والمتوسط الفرضي للرياضيات (والذي = 26) وكذلك بين متوسط أداء طلاب كلية التجارة في مادة الحاسوب والمتوسط الفرضي لمادة الحاسوب (والذي = 23) .

 

    وقام الباحث بأستخدام اختبار ت للمقارنة بين متوسط العينة ومتوسط فرضي (متوسط الأصول) One Sample t-test والجدولين التالين يوضحان تلك النتائج :

 

جدول (1)

نتائج المقارنة بين متوسط مادة الرياضيات ومتوسط الأصول للرياضيات

 

المقارنات

المتوسط

الإنحراف المعياري

الخطأ المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

الرياضيات

     (ن=280)

30.436

7.235

0.432

 

10.259

 

 

0.001

 

الأصول

26

 

 

 

    يتضح من جدول نتائج اختبار ت  أن قيمة ت = 10.259 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.001  وعلي الباحث أن يرفض الفرض الصفري .

 

    أى أنه توجد فروق دالة بين متوسطات أداء طلاب كلية التجارة في  مادة الرياضيات والمتوسط الفرضي لمادة الحاسوب (والذي = 26) وذلك لصالح الأداء الحالي حيث أن متوسط الأداء الحالي (= 30.436) بينما المتوسط الفرضي (= 26) .

 

جدول (2)

نتائج المقارنة بين متوسط مادة الحاسوب ومتوسط الأصول للرياضيات

 

المقارنات

المتوسط

الإنحراف المعياري

الخطأ المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

الحاسوب

     (ن=280)

38.214

4.869

0.191

 

52.283

 

 

0.001

 

الأصول

23

 

 

 

    يتضح من جدول نتائج اختبار ت  أن قيمة ت = 52.283 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.001  وعلي الباحث أن يرفض الفرض الصفري .

 

    أى أنه توجد فروق دالة بين متوسطات أداء طلاب كلية التجارة في  مادة الحاسوب والمتوسط الفرضي لمادة الحاسوب (والذي = 23) وذلك لصالح الأداء الحالي حيث أن متوسط الأداء الحالي (= 38.214) بينما المتوسط الفرضي (= 23) .

 

إختبار صحة الفرض الثاني :

 

   لإختبار صحة الفرض الثاني والذي ينص علي :

 

     لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء الذكور والإناث في كل من مادتي الحاسوب والرياضيات من بين طلاب كلية التجارة ؛ وعلي الباحث أن يستخدم :

 

 

اختبار ت للمقارنة بين متوسطات مجموعتين فرعيتين

  Independent-Sample t-test

 

 

   ويستخدم هذا الاختبار في مقارنة المتوسطات لعدد من المتغيرات في مجموعتين فقط (عينتين فرعيتين فقط) : مثل (الذكور والإناث) .

 

  أى أنه يهدف هذا الاختبار إلى بيان ما إذا كان متوسط العينة الفرعية الأولى  يختلف عن متوسط العينة الفرعية الثانية  (الذكور والإناث) في مادتي  الحاسوب والرياضيات .

 

    يتم استخدام اختبار ت للمقارنة بين متوسطات مجموعتين فرعيتين Independent-Sample t-test باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS   كالتالي :

 

    من قائمة التحليل Analyze  اختر Compare Means  ثم Independent Sample t-test سوف تفتح النافذة القافزة التالية :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والتي تحتوى على :

 

  l مستطيل المتغيرات المتاحة في ملف البيانات إلى اليسار .

  l مستطيل المتغيرات المختارة للتحليل في اليمين .

  l عدد من الأزرة ، وصندوق لتحديد القيم الكودية للمجموعتين أو العينتين الفرعيتين Grouping Variable

 

    حدد المتغيرين  computer  و math وبالضغط علي زر النقل يتم نقلهما من صندوق المتغيرات المتاحة (جهة اليسار) إلي صندوق المتغيرات المختارة (جهة اليمين) . ثم حدد المتغير المراد المقارنة بين متوسطات مجموعاته (مجموعتين فقط) وهنا في مثالنا الحالي متغير الجنس Sex [sex] ، حيث الهدف هو المقارنة بين متوسطات الذكور والإناث . فتأخذ الشاشة الشكل التالي :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   وعلي الباحث الضغط علي زر [Define Groups…]  لتحديد مستويات (مجموعات) متغير الجنس (مجموعتين فقط) .

 

   حدد مستويات المجموعتين وهما في مثالنا هذا (1 , 2) كما بالشكل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   اضغط علي زر [Continue]  للعودة إلي الشاشة السابقة ، ثم بالضغط علي زر [Options…] سوف تظهر الشاشة الخاصة بتحديد درجة الثقة التي سيتم على أساسها تقدير فترة الثقة لمتوسط المتغيرات والتي عادة ما تكون القيمة (95%) ولكن يمكن تغيرها في مدى يقع بين 1 ، 99 .

 

    وكذا كيفية التعامل مع القيمة الناقصة (إذا وجدت) . هل سيتم استبعادها عن تحليل كل متغير على حده . أو يتم استبعاد الحالات التي لا تكون متوافرة في جميع المتغيرات .

 

    والآن علي الباحث الضغط علي مفتاح [Continue]  للعودة إلي الشاشة السابقة : شاشة  Independent -Samples t-test  ومنها يضغط مفتاح [OK] وهنا سوف تفتح شاشة المخرجات Output3 والتي تحتوي علي الجدولين التاليين :

 

الجدول الأول :

    جدول يحتوى علي المتوسطات وعدد أفراد العينات الفرعية وكذا الانحراف المعياري والخطأ المعياري للمتوسط لمادتي الحاسوب والرياضيات.

 

T-Test

 

Group Statistics

 

 

 

Sex

N

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

 

COMPUTER

 

 

 

 

 

Male

189

38.5397

5.1761

.3765

 

 

 

 

 

 

 

 

Female

91

37.5385

4.1050

.4303

 

 

MATH

 

 

 

 

 

Male

189

33.5344

6.1864

.4500

 

 

 

 

 

 

 

 

Female

91

24.0000

4.5043

.4722

 

 

 

الجدول الثاني :

    جدول يوضح نتائج المقارنات بين متوسطات (الذكور ، الإناث) في أدائهم لكل من مادة  الحاسوب والرياضيات باستخدام Independent -Samples t-test   ويتكون من ثلاثة أجزاء ؛ كل جزء يتكون من سطرين يتضمن السطر الأول علي النتائج مع وضع تساوي التباينات في الإعتبار ويتضمن السطر الثاني النتائج مع عدم وضع تساوي التباينات في الإعتبار :

 

الجزء الأول: نتائج اختبار ليفين Levene لتساوي التباين لمجموعتي المقارنة (الذكور ، والإناث) ومستوى دلالتها .

 

الجزء الثاني: نتائج اختبار ت للعينات الغير مرتبطة للمقارنة بين متوسطات (الذكور ، الإناث) في أدائهم لكل من مادة الحاسوب والرياضيات ، والذي يتضمن :

     

- قيمة t

- درجات الحرية df

- مستوى الدلالة  Sig. (2 tailed)

- الفرق بين المتوسطين (متوسط الذكور والإناث) Mean Difference

 

الجزء الثالث :  نتائج اختبار تساوي المتوسطات (الذكور ، الإناث) في أدائهم لكل من مادة الحاسوب والرياضيات ، والذي يتضمن :

   

- الخطأ المعياري للفرق بين المتوسطات Std. Error Difference

- حدود (95%) ثقة للفرق بين المتوسطات

                          95% Confidence Interval of the Didderence

 

 

 

 

عرض نتائج الفرض الثاني ؛ والذي ينص علي :

 

     لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء الذكور والإناث في كل من مادتي الحاسوب والرياضيات من بين طلاب كلية التجارة .

 

     وقام الباحث باستخدام اختبار ت للمقارنة بين متوسطات مجموعتين فرعيتين  Independent-Sample t-test وذلك بهدف المقارنة بين الذكور والإناث في أدائهم في كل من مادة الحاسوب والرياضيات . والجدولين (3) ، (4) يوضحان تلك النتائج :

 

جدول (3)

نتائج المقارنة بين

متوسطات (الذكور والإناث) في أدائهم بمادة الحاسوب

 

المقارنات

المتوسط

الإنحراف المعياري

الخطأ المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

الذكور

     (ن=189)

38.539

5.176

0.376

 

1.616

 

 

0.107

 

الإناث

      (ن=91)

37.538

4.105

0.430

 

    يتضح من جدول (3)  أن قيمة ت = 1.616 ومستوى دلالتها = 0.107  وهي غير دالة ، وعلي الباحث أن يقبل الفرض الصفري .

 

    أى أنه لا توجد فروق دالة بين متوسطات آداء (الذكور والإناث) في  مادة الحاسوب .

 

 

جدول (4)

نتائج المقارنة بين

متوسطات (الذكور والإناث) في أدائهم بمادة الرياضيات

 

المقارنات

المتوسط

الإنحراف المعياري

الخطأ المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

الذكور

     (ن=189)

33.534

5.176

0.450

 

13.118

 

 

0.001

 

الإناث

      (ن=91)

24.000

4.504

0.472

 

    يتضح من جدول (4) أن قيمة ت = 13.118 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.001  وعلي الباحث أن يرفض الفرض الصفري .

 

    أى أنه توجد فروق دالة بين متوسطات أداء (الذكور والإناث) في مادة الرياضيات وذلك لصالح الذكور حيث أن متوسط الأداء للذكور (= 33.534) بينما متوسط أداء الإناث (= 24.000) .

 

ملاحظة :

 

   تم الحصول عل ي المتوسطات والإنحرافات المعيارية وكذا الخطأ المعياري للمتوسطات لكل من الذكور والإناث من الجدول الذي حصل علية الباحث أولا .

 

 

 

التالى / السابق

1-2-3-4-5-6-7-8-9