(5) القمر الصناعي المصري .. نايل سات Nile sat

أطلق القمر (نايل سات 101) في 28 إبريل 1998 من قاعدة الإطلاق بمدينة كورول بجوايانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية , وهو أول قمر صناعي في الشرق الأوسط يستخدم تقنية الإرسال الرقمي المضغوط

Tehneleygy- DVP- Digital compressionالذي يتيح ضغط عدد من القنوات التليفزيونية على القناة القمرية الواحدة تصل إلى سبع قنوات مضغوطة , وبالتالي تبلغ قنوات البث الرقمي المتاحة 84 قناة تليفزيونية بالإضافة إلى إمكانيات بث 400 قناة إذاعية مصاحبة " , وهو ما يؤكد أن وسائل الإعلام الإلكترونية المصرية استفادت من التطورات الحديثة العالمية في تكنولوجيا الاتصال , ويبلغ عدد قنوات القمر المصري 12 قناة قمرية معدة للبث الرقمي في الحيز الترددي (Ku Band) , ويغطى القمر خدمات الاستقبال والإرسال في جميع الدول العربية والشرق الأوسط حتى وسط أفريقيا وجزء من جنوب أفريقيا ويتعدد نظام الاستقبال من القمر (نايل سات 101) ليشمل عدة طرق وهى كالأتي :

- طبق استقبال قطره يتراوح بين 50 سم و 70 سم .

- جهاز استقبال فضائي رقمي أو ديكودر رقمي .

- جهاز استقبال تليفزيوني عادى يمكن عن طريقة مشاهده وسماع البث الفضائي وسيكون البث عبر القمر الصناعي المصري رقميا وبطريقتين:

1- رقمي مفتوح : أي لقنوات مجانية .

2- رقمي مشفر : أي لقنوات مدفوعة الأجر .

 

خدمة البث للنايل سات Nile SAT

- يتيح نظام نايل سات 101 من خلال قنواته القمرية الأثنتي عشر الخدمات التالية :

إمكانية بث 84 قناة بالأقمار بالنظام الرقمي المضغوط ( TV cowpressd channel( صوت + صوره) .

البث المفتوح أو المشفر للقنوات التليفزيونية.

الجدولة الآلية لبث البرامج المختلفة مع تقديم خدمات عرض البرامج التليفزيونية بالطلب القريب الفوري Nearuides on deman وحسب الطلب Ndeson Denend .

 

- نقل البيانات ( قنوات معلومات Telexet ) أو التسويق عن بعد Home shopping .

- الخدمات الإعلامية لنقل وبث الأحداث فور وقوعها باستخدام وصلات صاعدة صغيرة ( SNGUP link ) متنقلة للبث التليفزيوني .

- خدمات الإنترنت المتفاعل internet-inter atiwe بسرعة عالمية لمزودي خدمة الإنترنت ( ISP ) باستخدام بطاقات الاتصال الإلكتروني computes card .

- عقد الاجتماعات والندوات بين عدد من المواقع بالصوت والصورة Teleconfenece وستخصص في القمر المصري قناتان قمريتان لمصر وهو ما يعنى (14) قناة تليفزيونية وسيتم تأجير باقي القنوات للشركات والهيئات العربية والأجنبية مما سيدر دخلا كبيرا طوال عمر القمر ما بين 12/15 سنة. ( الكتاب السنوي لإتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1997/1998 ) .

 

تأثير التطورات العالمية الراهنة في تكنولوجيا الاتصال على واقع وسائل الإعلام الإلكترونية

يشهد العالم حاليا العهد الثالث في مجال الإذاعة بدأ العهد الأول بظهور الراديو والعهد الثاني بظهور التليفزيون ونحن حاليا في العهد الثالث عهد التليفزيون الذي يوزع برامجه بالأقمار الصناعية والأنظمة السلكية Cable system ( محمود علم الدين , 1997 , 27 ) .

ما سبق يوضح أن التكنولوجيا الجديدة أتاحت ظهور خدمات عديدة ومتنوعة لتلبية حاجات الأفراد إلى المعلومات , مثل الحاسبات الشخصية المتنقلة والأقمار الصناعية والاتصال الكابلي والميكروويف والألياف الضوئية والاتصالات الرقمية والطرق السريعة للمعلومات والإعلام والوسائط المتعددة , وأدى ذلك إلى ظهور خدمات الاتصال الجديدة مثل التليفزيون الكابلي والتليفزيون منخفض القوة والفيديو كاسيت والفيديو ديسك والفيديو تكس والتليتكست والاتصال المباشر بقواعد البيانات وعقد المؤتمرات عن بعد والبريد الإلكتروني وما إلى غير ذلك . وعلى هذا فإن كافة المستحدثات التي أفرزتها تكنولوجيا الاتصال , إنما تنطلق من خلال تكنولوجيا الحاسب الإلكتروني الآلي وتكنولوجيا الأقمار الصناعية .

 

هذا وقد شهدت الفترة منذ منتصف الثمانينات وحتى الآن تطورات مهمة في صناعة التليفزيون إثرا على البرامج في الخدمات التليفزيونية الغربية :

 

- التطور الأول :

حصول مصر على الخدمة الكاملة في شبكة المعلومات الدولية .

 

- التطور الثاني :

انتشار البث بالأقمار الصناعية بالغة القوة والتي لا تحتاج إلى هوائيات كثيرة تخضع لسيطرة القطاع الخاص .

 

ولعل هذه التغيرات العميقة في مجال البث التليفزيوني حدثت نتيجة لتطور التكنولوجيا الحديثة في الاتصال وانتشار البث المباشر بالأقمار الصناعية , وانتشار أنظمة التليفزيون السلكية ( الكابلية ) في الدول المتقدمة والترويج التجاري المتطور للإنتاج التليفزيوني ( نفس المرجع السابق ) .

 

وهو ما يؤكد توقعات أحد خبراء الإعلام العرب وهو الأستاذ/ حمدي قنديل أن التليفزيون بشكله التقليدي وكما نعرفه الآن قد يختفي بعد عشرين عاما , ففي التليفزيون المستقبل توضع خريطة البرامج وفق ما يعتقد أنه مزاج المشاهدين , كما أن التكنولوجيات الاتصالية المستقبلية تقول أن عصر التليفزيون الحالي قد أشرف على الانتهاء , وإنه قد بدأ بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية ولن يتمكن فيه أحد من القيام بنفسه بتحديد رغبات المشاهدين بل أن الرأي سيكون للمشاهد , وسيطلب من مشاهد المستقبل تحديد البرنامج الذي يريده في الوقت الذي يريده طبقا للنظام المعروف باسم المشاهدة بالدفع أو تليفزيون الاشتراك (Pay TV) أو الدفع مقابل كل برنامج (محمود علم الدين , مرجع سابق , 29 : 30 ).

 

وفيما يلي عرض لأهم هذه التطبيقات :

أولا : شبكة الإنترنت Internet

إن شبكة الإنترنت اليوم تعد بمثابة ذروة تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأنها أبرز النماذج العالمية في الاستفادة من وسائل الاتصالات الحديثة (محمود علم الدين , 1997) بل أنها بوضعها الحاضر تعتبر الطرق السريعة للإعلام والمعلومات معا.

 

ولنتساءل ما هي الإنترنت ؟

إنها شبكة المعلومات الدولية المعروفة باسم إنترنت internet وهى أكبر شبكة في العالم اليوم بل أنها شبكة الشبكات في هذا العصر , وهذه الشبكة شبكة عالمية يستخدمها ملايين البشر عن طريق ربط ألاف من شبكات الكمبيوتر مع بعضها البعض من خلال هذه الشبكة الدولية للمعلومات عن طريق الهاتف أو عبر الأقمار الصناعية .

 

خلفية تاريخية عن تطور الإنترنت :

إن ولادة هذه الشبكة كانت عام 1969 عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية إقامة شبكة اتصالات أثناء الحرب الباردة تمكنها من الصمود ومواصلة مهمتها فيها إذا نشبت حرب بين المعسكرين لاسيما إذا كانت حربا نووية ماحقة . وخلال تلك الفترة فإن نظام الاتصالات الأمريكي كان يدعى : شبكة وكالة مشاريع البحث العلمي المتقدم (prijeds Ageueg netuior Advanced Rescarelr) (Arpantet) عندئذ أتضح للأمريكان ضرورة إنشاء نظام للاتصالات قادر على ربط جميع أنظمة الاتصالات المختلفة وبروتوكولاتها مع شبكة مكتب الدفاع الأمريكي (Arpa net) ثم نقل المعلومات من نظام إلى نظام أخر بسهولة ويسر , ولهذا تم توسيع هذه الشبكة لكي تمتد عبر مسافات شاسعة بهدف إقامة ما يشبه نسيج العنكبوت يربط حاسبات وشبكات اتصالات مكانية في مختلف اتصالات .

عندئذ يمكن لهذه الشبكة العملاقة مواصلة عملها حتى إذا تم تدمير أجزاء منها نتيجة للأعمال الحربية .

وفى عام 1982 فإن الشبكة الأمريكية (Arpanet) قننت المعايير التي تتحكم في نقل البيانات بين الحاسبات الإلكترونية المشاركة في شبكة الإنترنت بهدف زيادة سرعة نقل البيانات وفى عام 1984 وصل عدد الحاسبات الالكترونية العاملة ضمن شبكة الإنترنت والتي تتصل مع بعضها لنقل البيانات , والحصول عليها وصل إلى 1000 حاسب إلكتروني .

وفى عام 1986 فإن البيئة الوطنية للعلوم Seieuce foundalitu National NSF في الولايات المتحدة أقامت خمسة مراكز مجهزة بحاسبات سوبر مرتبطة مع بعضها البعض مكونه شبكة تسمى شبكة البيئة الوطنية للعلوم (Nsf-net) , بهدف مساعدة الباحثين للمشاركة بمصادر المعلومات وتبادل الآراء وهذه الشبكة الجديدة اشتركت مع شبكة الإنترنت للوصول إلى المزيد من قواعد البيانات حول العالم ومنذ ذلك العام فإن شبكات عديدة التحقت بشبكة الإنترنت .

 

وفى عام 1994 وصل عدد الشبكات العاملة تحت مظلة الإنترنت إلى ثلاثة ملايين شبكة مع قواعد بيانات مختلفة وحاسبات إلكترونية شخصية تعود للقراء والباحثين ورجال الأعمال وغيرهم. وجميع هذه الشبكات وقواعد البيانات والحاسبات الإلكترونية تشارك بمصادر معلوماتها , بعد أن أصبح بإمكان أي حاسب إلكتروني في الشبكة الوصول إلى أية قاعدة بيانات عضوه في الإنترنت , واستعراض مقتنياتها .

 

خدمات وفوائد الإنترنت :

هناك خدمات كثيرة يمكن أن يجنيها المستفيد من هذه الشبكة حيث أن لكل خدمة برنامج خاص وضروري لتنفيذ العمل لكي تتم الفائدة , وهذه بعض الخدمات التي يستفيد منها القراء والباحثون ( محمود علم الدين , تيمور عبد الحسيب , 1997 ) .

 

1- البريد الإلكتروني Electronic mail

وهذه الخدمة تمثل إحدى طرق الاتصال عبر شبكة الانترنت , وهى طريقة اتصال سريعة جدا كما أن تكلفتها المالية قليلة جدا بالنسبة للمكالمات عبر الهاتف , ولكي يتمكن المستفيد من الإفادة من هذه الخدمة عليه أن يفتح حسابا مصرفيا يعرف بحساب البريد الإلكتروني وعادة ما يكون هذا المبلغ تحت تصرف مزود الخدمة الذي يخصص لكل مستفيد عنوان بريد الكتروني فريدا خاصا به فقط , ويقوم الشخص المرسل بالاتصال هاتفيا بمزود الخدمة وبعد أن يتم الاتصال , يرسل الشخص رسالته عبر جهازه وهذا لا يستغرق سوى ثوان قليلة وبعدها ينفصل الاتصال الهاتفي , كما أن هذه الرسالة تستلم من قبل حاسب مزود الخدمة الأخرى أي الشخص المرسل إليه , حيث تخزن في حاسبة وتبقى الرسالة هناك إلى أن ترسل , أو تحول إلى حاسب الشخص المرسل إليه وكذلك تلك العملية لا تستغرق أكثر من ثوان قليلة وعلى هذا فإن خدمة البريد الالكتروني تستخدم في كثير من المناسبات ولدواع عديدة . وهى تشمل الرسائل الإدارية والتجارية . أن برنامج البريد قد تطور وألان أصبح من الممكن لكل مشارك في الشبكة تسجيل اسمه في قوائم بريدية جاهزة , وهذه الخدمة تمثل طريقة حوار بين العديد من الأعضاء في الشبكة حول موضوع يهمهم جميعا وبهذه الطريقة يتم الحوار ويشارك الجميع في النقاش .

 

2- شبكة المستفيدين :

إن خدمة البريد تشمل إرسال الرسائل من شخص لأخر بينما شبكة المستفيدين تسمح للآلاف من أعضاء الإنترنت قراءة رسالة معينة , فهذه الخدمة تتكون من لوحة إعلانات هائلة الحجم تلصق عليها ألاف الرسائل وبذلك توفر هذه الخدمة مجالا هائلا للنقاش , وبما أنها بهذا الحجم الكبير وتضم ألاف الرسائل حول مواضيع شتى فهي مقسمة إلى أقسام صغيرة منفصلة عن بعضها وكل قسم منها يتضمن مجموعة إخبارية معينة وهذه المجموعات الإخبارية قد قسمت إلى مجموعات موضوعية وكل مجموعة موضوعية منها قسمت إلى موضوعات أدق تخصصا , وفى عام 1995 كان يوجد ما يزيد عن 12 ألف مجموعة إخبارية مختلفة وتشمل مواضيع متنوعة كمشكلة تشغيل الأحداث وغيرها من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية لا حصر لها

 

3- اتفاقية نقل الملفات :

أن هذه الخدمة تتمثل بأخذ أو نقل صور لبرامج أو ملفات وغيرها من نصوص ذات أشكال شتى , من قبل أحد الحاسبات الإلكترونية الأعضاء في الإنترنت عن حاسب عضوا أخر وعن طريق هذه الخدمة (FTP) يتمكن المستفيدون من استنساخ برنامج مخزن على قرص صلب (ليزر) في الشبكة ونقلها إلى حاسباتهم كما أنهم يتمكنون من إرسال ملفات وغيرها من حاسباتهم إلى حاسبات أخرى بنفس الطريقة , واليوم توجد أعداد كبيرة من مواقع اتفاقيات نقل الملفات (FTP) متاحة بالمجان للمستفيدين من الأعضاء وبإمكانهم استنساخها والإفادة منها .

 

4- شبكة الاتصالات بين الحاسبات الأعضاء :

إن هذه الخدمة تمكن الأعضاء في الانترنت من الاتصال بحاسبات بعضهم , شريطة إن يكون الحاسبان أعضاء في الانترنت , وان هذه الخدمة تساعد الباحثين وغيرهم في نقل النصوص أو إرسالها من حاسب إلى أخر وأكثر ما تفيد هذه الخدمة , يكون في حالة حصول بعض النظم الحاسبة على مصادر إلكترونية Software لا يمكن تشغيلها على حاسباتهم لذلك يتفقون مع نظام حاسب قريب منهم لتشغيل هذه المصادر الإلكترونية الحديثة على حاسباتهم للإفادة منها .والخدمة الثانية التي يمكن أن تقدمها هذه الشبكة هي ربط الحاسبات بنظام لوحة الإعلانات على المستوى الدولي وان تكلفة هذه الخدمة الأخيرة لا يتجاوز قيمة مكالمة هاتفية محلية .

 

5- نظام اختيار قاعدة البيانات المناسبة :

إن إحدى المشاكل الكبيرة التي تواجه المستفيدين من شبكة الإنترنت تتمثل بشمولها الواسع , وهذا يضم الآلاف من قواعد البيانات الإلكترونية الموزعة حول الكرة الأرضية فالمستفيد الذي يبحث عن إحصائية ما أو حقيقة أو معلومة معينة يصعب عليه اختيار القاعدة المناسبة لعدم معرفته أي من هذه القواعد تتضمن ما يبحث عنه من معلومات وحقائق , لاسيما أن هناك موضوعات شديدة التخصص وفى نفس الوقت لا يمكن للباحث أن يعتمد على محض الصدف بل لابد من وجود نظام مبنى على أسس علمية يوجه الباحث إلى قاعدة البيانات المناسبة التي تقدم له أفضل المصادر والخدمات , وهذا يوفر عليه الكثير من الوقت والجهد بالتنقل من قاعدة بيانات دولية لأخرى وبدون هدف . كما أن هذا البرنامج مبنى على استعراض قائمة بأسماء قواعد البيانات المرتبطة بالإنترنت مع عنوان كل منها ونوعية معلوماتها وهذا النظام يقدم للمستفيد عدة قواعد بيانات للبحث فيها باستخدام رؤوس الموضوعات وبعد استعراض مقتنياتها فإن المستفيد يختار القاعدة المناسبة للحصول على مبتغاة العلمي .

 

6- الشبكة الدولية :

World wide web (3w) أن هذا الجزء من الإنترنت يعرف بالاستهلاليات(W.W.W) أو 3w والحقيقة هو نظام عام داخل الإنترنت ويمثل واحدا من البرامج العديدة والآن فإنه من أسرع هذه البرامج نموا ضمن الإنترنت نتيجة لكونه قد حظي مؤخرا باهتمام بالغ من مختلف الأوساط كما أن الوسائل الإعلامية من إذاعات وصحف قد بالغت فيه , وان الميزة الأساسية لهذا النظام 3w هي مساعدة الباحثين أو المستفيدين للاتصال مع بعضهم البعض الأخر عن بعد بهدف الحوار وتبادل الآراء بغض النظر عن مواقعهم أو أعدادهم فمميزات هذا البرنامج هي :

 

1- الحوار عن بعد

2- استعراض النصوص وقراءتها عن بعد .

3- بإمكان المستفيدين استعراض المخططات والصور الموضحة كالخرائط والبيانات الإحصائية والجداول وغيرها بجانب سماع الموسيقى وخطابات قادة العالم وعلمائه ومشاهدة أشرطة الخيال وما الى غير ذلك .

 

ثانيا : انتشار البث بالأقمار الصناعية :

يعد القمر الصناعي المصري نقله حضارية تدخل بها مصر القرن الحادي والعشرين بخطى ثابتة وواثقة في مجال السماوات المفتوحة وعصر التنافس الفضائي , ويحقق القمر الصناعي (نايل سات 101) لمصر تواجدا إعلاميا على الساحة الإعلامية العربية والدولية . ويوفر لها وسيلة وأداه هامه من أدوات التغيير والتنمية الشاملة بما يتيحه من قنوات عامة وسبع قنوات متخصصة .

 

تعتبر الأقمار الصناعية إحدى العلامات البارزة في تكنولوجيا الاتصال الحديثة , وفى نفس الوقت هي أكبر دليل على مدى استفادة وسائل الإعلام الإلكترونية من وسائل الاتصالات الحديثة حيث أن الأقمار الصناعية في حقيقتها مجرد وسيلة تساعد على الوصول بالبث التليفزيوني بصفة أساسية إلى أماكن ليس بمقوره الوصول إليها بوسائل أخرى وبنفس الدرجة من السهولة واليسر والاقتصاد. ( حسن عماد,1993 ) .

وقبل أن نعرض لمدى استفادة وسائل الإعلام الإلكتروني من الأقمار الصناعية سوف نقدم أولا خلفية تاريخية عن تطور الأقمار الصناعية وأهم استخداماتها وكذا كيفية حدوث النقل التليفزيوني عبر الأقمار الصناعية .

التالي / السابق

1 2 3 4 5 6

7 8 9 10