v   الأهداف

v   أنواع الخلايا العصبية

v   الجهاز العصبي الجسمي الطرفي  PSNS

v   تشريح المخ

v   تذكر

v   أسئلة

v   home


أولا : الجهاز العصبي الجسمي الطرفي :  PSNS

      كما قدمنا يتكون هذا الجهاز من الأعصاب الحركية التي تصل إلى العضلات المخططة والأعصاب الحسية التي تأتى من المستقبلات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم .والPSNS ينبع من الحبل الشوكي والمخ (الأعصاب المخية) ويمتد لينتشر بأجزاء الجسم كله حتى يصل إلى جميع المستقبلات والعضلات الجسمية (المخططة) وكلا النوعين من الأعصاب سواء كانت خارجة من المخ مباشرة (12 زوج)  تنتظم في أزواج حيث أن الجهاز العصبي بطبيعته التركيب متماثل تشريحيا تماما كما هو الحال مع أزواج أعضاء الجسم: عينان، زوج الأيدي، زوج الأرجل …… وهكذا فالأعصاب تخرج متماثلة من الجانبين الأيسر والأيمن. المخ يقع في العلبة العظمية التي تعرف بالجمجمة SKULL أما الحبل الشوكي فيمر خلال العمود الفقري.

      هب أن لديك حاسبا آليا يتكون من وحدة إدخال المعلومات (تقليد لوظائف الحواس ) ثم وحدة تشغيل المعلومات (تقليد لوظائف المخ والحبل الشوكي ) ثم وحدة إدخال البيانات (تقليد للنشاط الذي تقوم به العضلات أو الإنسان عندما يكتب أو يقرأ ويجرى ويحل المشكلات المختلفة) . والآن . ماذا يحدث لو فصلنا كل وحدة عن الأخرى ؟

الإجابة واضحة تماما : فسوف يفقد هذا الجهاز الذي من صنع الإنسان قيمته وسوف لا يؤدى أي وظيفة بشكل صحيح ، معنى ذلك انه سيصبح بدون فائدة  .

وتقودنا تلك النظرة ، من اجل التشبيه مع الاحتفاظ بالفارق الضخم ، بين الحاسب الآلي computer والإنسان. إلى ضرورة التكامل والتنسيق والانسجام بين :

 

1- المعلومات الحسية .      

2- المخ والحبل الشوكي .  

3-  جميع أجهزة جسم الإنسان المنوطة بتنفيذ أوامر المخ والحبل الشوكي .

 

    ويتم ذلك عن طريق خيوط رفيعة للغاية تتكون من محاور الخلايا العصبية وعرفناها بالأعصاب وتخرج الإعشاب أما من المخ أو من الحبل الشوكي وطبقا لمكان خروجها تأخذ التسمية الخاصة بها فالأعصاب التي تخرج من المخ تسمى الأعصاب المخية cranial nerves بينما تسمى الأعصاب التى تخرج من الحبل الشوكي بالأعصاب الشوكية ، وفيما يلي توضيحا لها :

 

أولا : الأعصاب الشوكية : spinal nerves

      والحبل الشوكي عبارة عن اسطوانة منحنية ناعمة تمر بالعمود الفقري لمسافة تصل حوالي 46سم  وهى طول الحبل الشوكي تقريبا وفائدة الحبل الشوكي بالنسبة لدارسي علم النفس أية علم يفسر لنا العديد من خصائص النشاط الانعكاسي العام لتكيف الإنسان مع البيئة .

والحبل الشوكي يهبط من فتحة كبيرة بالمخ تعرف بالثقب الأعظم Foramen magnum ، أما الطرف العلوي له يتصل بساق المخ .

    وعلى امتداد الحبل الشوكي يخرج من فتحات عظمية دقيقة تعرف بالفقرات المكونة للعمود الفقري عدد واحد وثلاثون زوجا من الأعصاب الشوكية ترتبط من الجانب الخلفي بالمسارات الحسية ومن الجانب الأمامي بالمسارات الحركية المؤدية للعضلات .

وتتوزع تلك الأعصاب على أربع مجموعات رئيسية هي :

 

- من الزوج الأول حتى الزوج الثامن (8 أزواج) تعرف بالأعصاب العنقية cervical nerves لأنها تخرج من الفقرات العنق وهى تمتد إلى : الحنجرة ،الصدر، الذراعين والأيدي .

- تضم عدد أثنى عشر زوجا (12 زوج) تقوم بالإمداد العصبي للجزء الأوسط من الحسم تبدأ من قمة عظمة الصدر breast bone حتى نهاية الضلوع والبطن وتعرف بالأعصاب الصدريةThoracic nerves .

- وتشمل تلك المجموعة خمسة أزواج (5 أزواج) تعرف بالأعصاب القطنية Lumber nerves التي تقع في منطقة الظهر السفلية وتصل تلك الأعصاب إلى الأجزاء الأمامية للأرجل والقدم .

- وتلك المجموعة تضم خمسة أزواج وتعرف بالأعصاب العجزية Sacral nerves بالإضافة إلى زوج واحد آخر يعرف بالعصب العصعوصى Coccygeal وهى تمر اسفل القدم (الذي يلامس الحذاء مباشرة) والأجزاء الخلفية من الأرجل .

 

      ومعروف أن تلك العصاب هي دعامة الحياة اليومية للإنسان . وجدير بالذكر أن الألياف العصبية من مختلف الأعصاب الشوكية تتحد لتكون فسما من الأعصاب الطرفية يعرف بالجهاز العصبي الذاتي (نشرحه قيما بعد) .

 

ثانيا : الأعصاب المخية:  Cranial nerves

      وتلك الأعصاب تخرج مباشرة من المخ لتشترك بصورة أو بأخرى في تنظيم العلاقة النوعية بين المدخلات الحسية والمخرجات سواء كانت إرادية أو لاإرادية . وعدد تلك الأعصاب اثنا عشر زوجا (12 زوج) تخرج من أماكن وأجزاء متفرقة من المخ ، يتصل بساق المخ (النخاع المستطيل ، القنطرة ، المخ الأوسط ) فيما عدا الزوجين الشمى والبصري واحد الأعصاب من كل زوج مسئول عن جانب واحد من الجسم . ويحمل كل زوج رقم دولي يعرف به ومحتمل أن يكون (جالين) الطبيب اليوناني هو الذي وضع الترقيم .

 

 

والذي يقوم بتشريح المخ يجد أن الأعصاب المخية أما أن تبدأ وإما أن تنتهي بالمخ في تتالى منتظم للغاية ،(انظر الشكل رقم 4)ويمكن تفصيل الأعصاب المخية من حيث الوظائف إلي :

 

1- أعصاب تمثل مسارا حسيا فقط إلى المخ مثل (الشمى والضوئي والسمعي) الأول والثاني والثامن على التوالي .

2- أعصاب تمثل مسارات حركية من المخ مثل :المحرك للعين (الثالث ) ويصل لعضلات العين والسابع الذي يصل لعضلات الوجه .

3- أعصاب تقوم بوظائف مختلطة حسية حركية مثل : الأعصاب 4،5،6،9،10،11،12 مثلا العصب الخامس (التوأمي الثلاثي) يستقل الإحساس من الوجه ويتحكم فى حركات المضغ. والجدول التالي يوضح أرقام وأسماء ووظائف الأعصاب المخية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


جدول رقم (1) يوضح أرقام وأسماء وأهم وظائف الأعصاب المخية

 

الرقم والاسم

أهم الوظائف

(1)     الشمى

Olfactory

ينتهي عند البصيلة الشمية من اسفل المخ وينقل للمخ الإشارات الخاصة بالمعلومات الشمية من الغشاء المخاطي للأنف ويمكن تصنيف الروائح الأساسية إلى:زهرية، فاكهيه، اتنجية، توابل، عفن، ناتج عن حريق.

(2) البصري

Optic nerve

ينتهي في المخ ويرسل الإشارات إلى المخ عندما تظهر الصور المرئية على الشبكة خلف العين فتحدث الرؤية .

 

(3) المحرك للعين

Oculomotor

ويشترك فى عمل عدد ستة عضلات تحرك العين بالإضافة إلى العضلة المسئولة عن التحكم فى حجم إنسان العين .

(4) البكرى

Trochlear

يشترك فى تنسيق العمل مع كل من العصب الثالث والسادس كما يقوم بتشغيل العضلة الفوقية المائلة للعين .

(5) التوأم الثلاثي

Trigamnal

عصب مختلط له ثلاث تفرعات تنقل الإحساس من جلد الوجه والعين، الأنف والفم والأسنان على سبيل المثال كما يخبر عضلات الفك بعملية المضغ (وظيفة حركية) .

(6) العصب المبعد

Abducens

يدخل فى عمل تناسقي مع الأعصاب الثالث والرابع ومسئول عن ضبط العضلات الخارجية للعين .

(7) الوجهى

Facial

يتحكم فى العضلات المسئولة عن تعبيرات الوجه كالابتسامة أو التكشير كما ينقل الى المخ احساسات الطعم من الجزء الأمامي للسان .

(8) السمعي

Acoustic

يراسل الأصوات التى تدخل الأذن الى المخ على هيئة نبضات فيحدث السمع كما يترك إشارات خاصة من قوقعة Cochlea الأذن عن حالة الاتزان من عدمه.

(9) اللسان البلعومى

Glassopharyngeal

ويشترك مع جزء من العصب السابع فى إرساله الى المخ الإحساس بالتذوق بالإضافة الى إشارات من الحلق تساعد فى عمل العضلات المستخدمة فى الكلام .

(10) الحائر

Vagus

وبسبب طول تفرعات هذا العصب اتخذ اسمه فهو فعلا حائر. وهو يتميز بتفرعات تصل الى القلب والرئتين والمعدة والكليتين والأمعاء ويساعد آليا فى تنظيم التنفس وضربات القلب والهضم. وأهمية خاصة جدا فى الطب النفسي -جسمي Psychosomatic .

(11) الإضافي

Accessory

ويطلق عليه أيضا الشوكى الإضافي وهو حركى خالص وهويمكننا من إدارة رؤسنا وهز أكتافنا لوصوله لعضلات العنق والكتف.

(12) التحت لساني

ويمتد تحت اللسان وهو يحمل الإشارات الحركية من المخ الى اللسان ومن ثم له أهمية فى حركة اللسان المرتبطة بالكلام .

 

 

        ومن العرض السابق يتضح لنا أهمية معرفة التركيب التشريحي للمخ والأعصاب لفهم اعمق للسلوك الإنساني فمن المستحيل أن نتحدث عن البناء النفسي للفرد دون التعرض الى مسار المعلومات الحسية الى تصل إلينا من العلم الخارجي عن طريق الحواس ومن ناحية أخرى فان أي نشاط مهما كان ضمني أو صريح لابد وان ينتهي بتوجيه حركى لعضو من أعضاء الجسم حتى المخ ذاته فالتفكير والتخيل لابد أن يؤدى الى تنشيط حركى للعضلات الناعمة الدقيقة .

       وإذا كان المخ هو أساسا الذي يتحكم فى نشاط الأنسجة والعضلات والأجزاء المختلفة فان الدراسات النفسية قد أكدت حقيقة هامة أساسها أن الأفكار والمشاعر والإرادة كطاقات نفسية لا وزن لها هي التى تتحكم فى نشاط المخ والأعصاب .(الشكل رقم 4) يوضح صورة تخطيطية للأعصاب المخية.

 

الجهاز العصبي الذاتي ANS .

     يعرف أحيانا بالجهاز المحرك الحشوى ويحتوى أساسا على ألياف عصبية محركة (تدخل ضمن الجهاز العصبي الطرفي) التى تمد العضلات الناعمة والغدد (انظر الشكل رقم 5) .

والجهاز العصبي الذاتي يختلف تركيبيا ووظيفيا عن طبيعة تلك العصاب المحركة التى تدخل ضمن الجهاز العصبي الطرفي ، ويمكن ان نوجز تلك الاختلافات فى النقاط التالية :

 

1- الامتداد العصبي الثنائي :

      فالألياف المحركة بالنسبة للعضلات الجسمية (المخططة لها نظام واحد فقط هو النظام العادى المسئول عن أي استجابة حركة إرادية ، والأمر يختلف تماما بالنسبة للعضلات الناعمة والغدد فكل منها يستقبل نوعين من الألياف العصبية التابعة للجهاز العصبي الذاتى تشكل تجزئين هما :

 

- الجزء السيمباثاوى (التعاطفي ):

وينبع الجهاز العصبى السيمباثاوى Sympathetic Nervous System(SNS) من الأعصاب التى تترك الحبل الشوكى فى المنطقتين : الصدرية والقطنية.

 

- الجزء الباراسيمبثاوى:

1- حيث يعرف بالجهاز العصبى الجار سيمبثاوى Parasympathetic Nervous System (PNS) وينبع من الأعصاب المخية وبعض التفرعات من الجزء العصعوصى من الحبل الشوكى .

2- أما الاختلاف الثاني فى تركيب ووظيفة الجهاز العصبى الذاتى هو نشاط التضاد لكل نوع من نوعى الألياف العصبية الذي يتكون منها فإذا ما أدى الـ SNS الى استثارة العضلات الناعمة التى تحرك الأحشاء الداخلية أو الغدد فان ال PNS يؤدى الى الكف inhibition هذا النشاط والعكس صحيح فكلا النظامين يعمل كل منهما ضد الأخر حسب ما يقتضيه حالة الاتزان بين نشاطهما . وذلك على عكس استجابة العضلات الجسمية المخططة حيث تخضع لضبط المراكز العليا التى توجد بالمخ أو الحبل الشوكى .

3- مسارات الأعصاب المحركة للجهاز العصبى المستقل ANS بها دائما عدد 2 ليفة عصبية والخلية العصبية من النوع المحرك للعضلات الجسمية دائما يقع أما فى المخ أو فى الحبل الشوكى (المادة السنجابية ) واما ألياف هذه الخلايا أي محاورها تأخذ مسارا مستمرا عن طريق الإعشاب المخية والشوكية لتصل الى العضلات الجسمية ، وعلى خلاف ذلك فان المسار الحركي لكلا قسمي الجهاز العصبى يتحكم فيه خليتان عصبيتان الأولي ويقع جسمها أما فى المخ أو فى الحبل الشوكى أيضا أما المحور فينتهى عند العقد العصبية الى تنتشر خارج الجهاز العصبى المركزي CNS والعقدة العصبية عبارة عن تجمع لأجسام عدد معين من الخلايا العصبية يعمل كمحطة توزيع ، أما الخلية الثانية فتبدأ امتدادها بعد العقد العصبية ثم يتفرع ليصل الى العضلات الناعمة أو الغدد .

4- الخلاف الرابع ينحصر فى أن أجزاء الجهاز العصبى الذاتى لها القدرة على التحرك أو الاستجابة بطرقة ذاتية بخلاف العضلات الجسمية لا تنقبض بدون استثارتها من العصب المحرك والشكل رقم (5) يمثل تخطيط لوظائف الجهاز العصبى الاوتونومى .

 

 

الوظائف الأساسية للجهاز العصبى السيمبثاوى :

     وهذا الجهاز العصبى على وجه التحديد له أهمية خاصة بالنسبة للسلوك الإنساني فهو يرتبط تماما بالمشاعر الداخلية وأحاسيس الفرد التى تموج بالانسجام الوجداني تارة وبالتناقض تارة أخرى وان كان العلم قديما قد أطلق على الجهاز العصبى الذاتى بالجهاز اللاإرادي ، فان علم النفس قد قدم الأدلة على انه يخضع لسيطرة الجهاز العصبى الإداري وهذا بدوره يخضع لسيطرة الأفكار والعقل والمنطق فى تشغيله والتحكم فيه فلم يتبق سوى التسمية فقط إذ أن الجزء الذاتى اللاإرادي يخضع لضبط وتحكم الجهاز العصبى الإرادي (عبد الوهاب كامل 1987، 1988 وكيمبل Kimble سنة1961) وظهر ما يعرف باسم التحكم الذاتى فى السلوك حيث انتشرت أجهزة العائد البيولوجي Biofeed back وعموما فان الجهاز العصبى السيمبثاوى يؤدى وظائف حيوية هامة :

 

1- استثارة نشاط هذا الجزء من الجهاز العصبى المستقل يؤدى الى انقباض العضلات المسئولة عن تدفق الدم الى الأعضاء الجنسية ومن ثم تحدث العنة وعدم الانتصاب وقد تحدث سرعة القذف والخوف والقلق .

2- ينبه نشاط الغدة فوق الكلوية Supraadrenalan  فيشترك فى كمية الأدرينالين فى الدم من خلال التفاعل و التغذية الراجعة بين الغدة فوق الكلوية والجزء الأمامي من الغدة النخامية ومن ثم يرتفع معدل التمثيل الغذائي ويتكيف الفرد مع الضغوط النفسية.

3- يؤدى تنشيط الجزء السيمبثاوى الى زيادة سرعة ضربات القلب ولذلك علاقة بزيادة التفكير والقلق .

4- تقلبات القولون العصبى وارتفاع ضغط الدم بسبب انقباض الأوعية الدموية .

5- استثارته تنبه عضلات الرحم عند الانفعال الشديد وقد يحدث نتيجة لذلك الإجهاض .

6- ينه الغدد العرقية ويتسبب فى وقوف الشعر بسبب انقباض عضلات جذوره .

وعموما فان التدريب على الاسترخاء يؤدى الى تحسين الوظائف التى يشترك فيها الجهاز العصبى السيمبثاوى .

 

2- الوظائف الأساسية للجهاز العصبى الباراسيمبثاوى :

      كما أوضحنا فان الجزء الباراسيمبثاوى يخرج من الجزء المخي Cranial والعجزى Sacral بالحبل الشوكي وهو يعمل فى اتجاه مضاد لنشاط الجهاز العصبى السيمبثاوى ، فلابد من تحقيق التوازن المستمر بين نشاط كلا الجزئيين بحيث يتحقق الأداء الأمثل للعضو فعند ارتفاع معدل ضربات القلب يتدفق الدم فى أجزاء الجسم المختلفة حتى يرتفع الى حد حرج ،يتوقف على كمية التدريب ، يحدث بعدها انخفاض فى الأداء فلابد أن نحقق الاتزان المتبادل بين نشاط الجزئيين .

      ويمكن ان نرجع تعدد الوظائف التى يقوم بها الجهاز الباراسيمبثاوى الى تشعب المد العصبى له بحيث تسير أليافه العصبية بصحبة العديد من الأعصاب المخية وهى :

 

1- العصب المخي الثالث والذى يعمل على سته عضلات دقيقة لتحريك العين  بالإضافة الى العضلة المسئولة عن التحكم فى حجم إنسان العين .

2- العصب المخي السابع المسئول عن ضبط العضلات المشتركة فى تعبيرا الوجه كالابتسامة ، هذا الى جانب اشتراكه فى نقل المعلومات الحسية الخاصة بالتذوق من قمة اللسان الى المخ لندرك المذاق الخاص بالأطعمة .

3- العصب المخى التاسع وهذا يشترك مع جزء من العصب السابع فى عملية التذوق . ويرسل إشارات قادمة من الحلق الى المخ ليساعد فى عملية الكلام .

4- العصب المخى العاشر والمعروف بالحائر المسئول عن اغلب الأعراض السيكوسوماتية .

5- العصب المخى الحادي عشر المسئول عن نقل الإشارات العصبية الحركية من المخ الى اللسان .

 

     وأخيرا فان بعض ألياف الجهاز العصبى السيمبثاوى تصاحب العصب الأمامي العجزي الثاني والثالث ، ولتلك المكانة فى اتصالاته العصبية المتشعبة فان الجزء الباراسيمبثاوى يقوم بوظائف هامة نذكر منها :

 

1- انقباض عضلات المثانة ومن ثم كثرة التبول .

2- ارتخاء الأوعية الدموية بالأعضاء التناسلية ومن ثم يزداد تدفق الدم ويحدث  الانتصاب .

3- يؤدى استثارة هذا الجزء الباراسيمبثاوى الى انقباض المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة .

4- يرتبط بميكانيزم لانقباض حدقة العين ومسئول عن خفض الجفن العلوي .

5- يغذى اللسان بألياف التذوق وألياف لتنشيط إفرازه .

6- يقلل من سرعة ضربات القلب عكس الجزء السيمبثاوى .

 

      وجدير بالذكر ان العلامة أيزنك Eysenk قد وضع مقياسه فى الشخصية على أساس نشاط الجهاز العصبى الاوتونومى السواء النفسي بشكل عام يعنى تحقيق حالة التوازن بين اثر المثير وصدور الاستجابة ، أشار أيزنك الى أن الشخص السيمبثاوى يتصف بسرعة الحركة وزيادة النشاط وانفعالاته ضريحه،سريع الانتقال من الكف الى الاستثارة ، أما الشخص الحشوى يتصف بالبطء والاستقرار والتركيز ويستغرق فترة طويلة للانتقال من حالة الكف الى حالة اليقظة .

ومن ذلك العرض السريع يمكننا أن نلمس التكامل بين الأساليب السيكولوجية والفسيولوجية فى دراسة السلوك الإنساني .

 

المخ Brain

مقدمة :

       الإنسان ظل وسيظل اعظم آيات خلق الله حيث أوتى العقل والحكمة مما جعله يتحمل أمانة هذا الكون الذي هو أرقى مخلوق فيه ترى لماذا احتل الإنسان افضل مكانة بين المخلوقات جميعها؟ لماذا تمكن الإنسان من فرض إرادته وسيطرته على الطبية ؟ ولماذا يحتاج الطفل الإنساني الى أطول فترة تربيته تصل الى سنوات حتى يمكن أن يدرك نفسه فى علاقته بالعالم؟ لماذا يختص الإنسان بقدرات هائلة جبارة لم يستغل إلا جزاء بسيط منها ؟ لماذا يغير الإنسان العالم من حوله ويتغير هو كذلك فى مجرى تغيره واقعة ؟ إن تلك الأسئلة المتلاحقة وغيرها نجيب عنها فى عبارة بسيطة (لأن له مخ Brain  ) يفوق فى بنائه وتركيبه ووظائفه حدود الخيال والمعجزات . ما المخ ؟ وما هى أجزائه؟ وما هى وظائفه وكيف يعمل ؟ وكيف ننميه ونحافظ عليه ؟ ثم كيف يستفيد به الى أقصى درجة ممكنة ؟ بالتأكيد إنني لا أستطيع أن اقدم لك إجابات شافية كاملة عن تلك الأسئلة وكل ما اطمع فيه هو أن أحاول تقديم بعض المعلومات التى تساعدنا فى التوصل لإجابات غير مكتملة لتلك الأسئلة .

      لم يعرف الإنسان منذ أربعين ألف سنة مضت أسرار تكوينه وبنائه المعجز على الرغم من انه كل يمتلك تقريبا سلاح العقل، لم يعرف ماذا تحمله تلك الجمجمة من مصادر الفن والانفعالات .

       إن ذلك المخ مدهش ورائع فهو الذي اكتشف الزراعة ، اخترع العجلة ،وحارب الأمراض وهو الذي أرسل الإنسان الى الفضاء وجعلنا أسياد لأكثر من مليون كائن حي يشاركونا فى هذا العالم .

      وقد اعتقد "أرسطو" الفيلسوف اليوناني أن القلب هو العضو الأساسي فى التفكير والإحساس ويحكى لنا تاريخ الفراعنة ان تحنيط الملك توت عنخ آمون منذ 3300 سنة مضت قد تضمن بجوار جسمه قدر من المرمر به أربعة أعضاء هامة فى تقدير الفراعنة هى: الكبد، الرئتين، المعدة، والأمعاء. أما القلب فقد ظلوا محتفظين به فى مكانه، أما المخ فقد تمت إزالته لعدم أهميته. وبدأ الاهتمام بأهمية المخ منذ بداية القرن التاسع عشر حتى العصر الحالي. والمخ يمكن تعريفة على انه اضخم نظام عملاق لتشغيل المعلومات فى الكون وحتى ندرك مدى ضخامة وعظمة ذلك البناء المعجز "المخ" علينا ألا ننسى دائما انه : يحتوى على مائة ألف مليون خلية عصبية(روزينسفج،1989 ص100) أما القشرة الدماغية فيصل عدد الخلايا العصبية فيها عدد الخلايا العصبية فيها ما بين 17-20 ألف مليون خلية عصبية . وجدير بالذكر أن الخلية العصبية الواحدة تؤدى جميع الوظائف التى يقوم بها حاسب آلي. ولو تخيلنا ان جميع الحاسبات الإلكترونية فى العالم قد اتحدت جميعها ليتكون منها حاسب إلكتروني واحد ،فانه سوف يشبه لعبة طفل بالنسبة للمخ البشرى. ومن ناحية أخرى فان عدد الخلايا النشطة والمستقلة فى أعمال ومنجزات اعظم العلماء والمفكرين لا يتعدى عشرة آلاف مليون خلية ،أي عشر (10/1 ) عدد الخلايا بالمخ ، وهذا يشير إلى أن الإنسان لم يستغل بعد كل الطاقات الهائلة التى يمكنه ان يؤديها.

 

أجزاء المخ الأساسية  نظرة عامة :

 

      إذا ما أخذنا برأي نظرية التطور الذي يكشف عن وجود علاقة تطورية بين الكائن الحي ومستوى الوظائف الحيوية الذي يستطيع أن يقوم بها لوجدنا درجة تطور الجهاز العصبى هى التى تحدد مدى رقى ذلك الكائن الحي فى سلم التطور ولو أن نظرية التطور فى العصر الحاضر بنقد شديد فيما يختص بمرحلة ما قبل ظهور الإنسان حيث الفجوة العميقة بين تنظيم المخ الإنساني وتلك الأنواع من القردة العليا ، فإنها مازالت تمثل الغرض العلمي لفكرة التطور. فلا فرق بين الإنسان أرقى حيوان ثديي ( أنواع خاصة من القردة العليا )هو تمتما الفرق الهائل بين حجم الكون وحجم الإلكترون وهذا الفرق الشاسع يرجع أساسا الى الفارق الكمي فى دقة ورقى وتعقيد المخ الإنساني بالذات القشرة الدماغية التى تشكل عضو النشاط النفسي عند الإنسان .

من الأشكال 6،5، يمكن توضيح أجزاء المخ الرئيسية التالية :

1- النصفان الكرويين للمخ Two cerebral hemispheres ويحتويان بصفة جوهرية على نظامين أساسيين من المراكز العصبية .

- العقد العصبية الرئيسية  basal ganglia

- القشرة الدماغية cerebral cortex أما العقد العصبية فى المراكز العليا تنمو فى الجدر الداخلية للنصفين الكرويين. وأساسا تتكون من الألياف العصبية والمادة البيضاء.   

وبقية النصفين الكرويين تكون ذلك السطح العلوي الذي يعرف بالقشرة الدماغية (شكل 6) حيث يوجد العديد مـن الوصـلات العصبية الخاصة synapes ومعنى ذلك القشرة الدماغية تتكون أساسا من أجسام الخلايا العصبية ولذلك تأخذ شكلا سنجابيا يعرف بالمادة الرمادية السنجابية وتتصل تلك القشرة الدماغية بالمراكز السفلي  بالمخ عن طريق مسارات خاصة بالمادة البيضاء الداخلية (العقد العصبية الرئيسية).

ويتصل النصفان الكرويين كل بالأخر عن طريق محطة توزيع تتكون من شرائط لها شكل المنجل الصغير (الشرشرة التى تستخدم فى الحصاد) من الألياف العصبية (أي المادة البيضاء) وعموما فالمادة  السنجابية هى تجمع أجسام الخلايا العصبية أما المادة البيضاء فهي عبارة عن الألياف العصبية .

2- المهاد thalamus وهذا الجزء من المخ يقع فى كلا جانبين البطين الثالث بالمخ وله وظائف عديدة سوف نتعرف عليها فيما بعد . وينمو هذا الجزء على شكل بيضاوي .

3- المهاد التحتاني hypothalamus والمقطع hypo- عادة يدل على الشيء الأسفل ولذلك فان ذلك الجزء يقع تحت الجزء السابق وتفصلهم مسافة معينة ويحتوى على انويه عصبية مبعثرة بسقف جدار البطين الثالث للمخ .

4- المخيخ cerebellum وينمو هذا الجزء بالسطح الظهري فى الجزء الأمامي من المخ الخلفي (انظر الشكل) ويتصل بساق المخ brainstem من خلال العديد من المسارات المحيطة به .

5- القنطرة المخية pons عبارة عن ألياف عصبية متقاطعة لتدخل فى المخيخ .

6- النخاع المستطيل Medulla oblongato ويوجد فى الاتجاه السفلي من حيث اتصاله بالحبل الشوكى .

وحتى نتمكن من فهم أجزاء المخ فعلينا أن نقف على الأسس التشريحية للمخ وأجزائه ووظائفه .

 

التالى / السابق

1- 2- 3

 home