الأهداف .

v   العناصر المغذية الصغرى .

v   النحـــاس وأعراض نقص النحاس فى الأرض .

v   الزنك فى النبات .

v   البورون .

v   أعراض نقص الزنك على النبات .

v   أعراض نقص البورون .

v   الحديد .

v   الموليبدنم وأعراض نقص الموليبدنم على النباتات.  

v   أعراض نقص الحديد على النبات .

v   الكلورين وأعراض نقص الكلورين على النباتات .

v   المنجنيز وأعراض نقص المنجنيز فى النبات .

v   المركبات المخلبية .

تذكر .

home .


Left Arrow: إضغط هنا لتشاهد
Oval: نماذج لأعراض نقص البورون
 

 


أعراض نقص البورون على النبات:                                      

بصفة عامة يمكن التوقع بظهور أعراض نقص البورون على النباتات فى التربة التى تتوافر بها الخصائص التالية: إنخفاض محتواها من البورون الكلى، الأراضى الناشئة من صخور ذات أصل حامضى، الأراضى الرملية الحامضية، الأراضى ذات المحتوى المنخفض من المادة العضوية، الأراضى القاعدية والجيرية والأراضى الواقعة فى المناطق المتوسطة والغزيرة الأمطار. ومن العمليات الزراعية الرى بالماء ذو المحتوى المرتفع من الكالسيوم وأخيراً التكثيف الزراعى.

       يعتبر البورون من العناصر غير المتحركة داخل النبات، وعلى ذلك تظهر الأعراض أولاً على النموات الحديثة. وقد يتسبب نقص البورون فى ظهور عدد من الأمراض الفسيولوجية التى تصيب النبات ومنها تعفن اللب فى بنجر السكر، التفاف الأوراق فى البطاطس، واللب البنى فى اللفت، والاسمرار فى القرنبيط. كذلك نتيجة لتأثير البورون على تمثيل البروتين فإن نقص البورون يؤدى إلى عدم تكوين البروتين وبالتالى عدم تكوين الأزهار وتأخر النضج، كذلك يعرقل تكوين السنابل وتتلون الأوراق الحديثة بلون أخضر مزرق داكن وتمتاز بزيادة سمكها وعدم انتظامها. كما يتأثر أيضاً نمو وتطور الجذور حيث تبدو سميكة - غير نظيفة ويوجد تبرقش فى قمتها.

      وتختلف قدرة المحاصيل المختلفة على درجة تحمل نقص البورون فى الأرض. وأمكن تصنيف النباتات المختلفة تبعاً لقدرتها على تحمل التركيزات المنخفضة من البورون فى الأرض إلى ثلاث مجموعات كما فى جدول (7-17).

 

جدول (7-17)

 حساسية بعض المحاصيل لنقص البورون فى الأرض

      نباتات حساسة

نباتات متوسطة الحساسية

نباتات عالية الحساسية

الفول، الشعير، الذرة الشوفان، البسلة، فول الصويا،البطاطس، الذرة الرفيعة،الأرز، القمح الجريب فروت (موالح )

الكرنب، الجذر، القطن الخس، الفجل، السبانخ الخوخ، الكمثرى و العنب

البرسيم الحجازى، القرنبيط الكرفس، بنجر السكر، بنجر المائدة، اللفت، التفاح والورد

عن الـ  FAO سنة 1983

 

نماذج لأعراض نقص البورون

سمية البورون:                                  

        تُعتبر الحدود الفاصلة بين التركيزات الملائمة والتركيزات التى تؤدى إلى السمية بالبورون قريبة جداً، وإن الزيادة فى تركيز البورون تؤدى إلى إعاقة النمو الطبيعى للنبات. وبزيادة تركيز البورون فى التربة يزداد امتصاصه وبالتالى ظهور أعراض السمية والتى تتمثل فى احتراق قمم الأوراق وظهور اللون الأصفر الباهت والذى ينتشر بين العروق الجانبية متجهاً إلى العروق الوسطى. وتعتبر سمية البورون مشكلة فى الأراضى الموجودة فى المناطق الجافة وخاصة فى الأراضى الملحية الصودية والأراضى الناشئة من الترسيبات البحرية والأراضى التى يتم ريها بماء ذات محتوى مرتفع من البورون و الأراضى الناشئة من مادة أصل غنية فى البورون وأخيراً الاستهلاك الزائد من الأسمدة الحاملة للبورون. ويمكن معالجة نقص البورون فى الأرض عن طريق إضافة الأسمدة المحتوية على العنصر (جدول 7-18).

 

جدول (7-18)

 أسمدة البورون ونسبة البورون بها

المصدر

التركيب الكيميائى

النسبة المئوية للبورون

البوراكس

تترابورات الصوديوم

أ- سماد بورات 46 ب- سماد بورات 65

حامض البوريك

N2B4O7.10H2O

Sodium tetraborate

 

N2B4O7.5H2O

N2B4O7

H3PO3

11

 

14

20

17

 

     وتعتبر طريقة الإضافة بالرش من أفضل الطرق لعلاج نقص البورون مع مراعاة التركيز الملائم فى محلول الرش. وقد يضاف البورون إلى الأرض وهنا يفضل أن يضاف تكبيشاً بجوار النبات عن الإضافة نثراً. وتختلف كمية السماد المستخدمة تبعاً لطريقة الإضافة.

     أما من ناحية معالجة الزيادة من تركيز البورون فى الأرض، فإنه إذا كان مصدر هذه الزيادة هو ماء الرى فيجب استخدام مياه ذات محتوى أقل من البورون أو تخفيف المياه المرتفعة فى محتواها من هذا العنصر. كذلك يمكن زراعة بعض المحاصيل ذات درجات تحمل مرتفعة للبورون، و يمكن معالجة زيادة تركيز البورون أيضاً باستخدام الأسمدة النيتروجينية وبصفة خاصة نترات الكالسيوم حيث ثبت كفاءة هذا السماد فى معالجة سمية البورون، كذلك إضافة الجير بكمية معتدلة يساعد فى علاج أثار السمية.

 

التالى/ السابق

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12
home