مراحل انتــاج المقررات الإلكترونية

تتلخص مراحل إنتاج المقررات الإلكترونيه طبقا لنموذج Addie Model :

[ Analysis, Design, Development, Implementation, and Evaluation ]

  • التحليل: (قراءة المحتوى، دراسة المتلقي، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف).
  • التصميم: (تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم)
  • التطوير: (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى.)
  • التطبيق: (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System ، تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام)
  • التقييم: (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي وتقييم إحصائي)
    • التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر
    • التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).

ويجب مراعاة الأمور الآتية عند تأليف المقررات الإلكترونية:

  • الإعتماد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.
  • ذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)
  • اضافة اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي
  • عدم الإفراط في استخدام الصوت أو الفيديو (عند الحاجة فقط).
  • تفعيل التعاون (cooperation) وذلك باقتراح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى).
  • الإنتباه لحج الملف